الاسلام فى أم الدنيا ناصر شلبي
يشرفنا زيارتكم للمنتدى

اهلا ومرحبا بكم
من فضلك سجل في منتدانا يسعدنا وجودك عضو معنا لتمتعنا بافكارك
الاسلام فى أم الدنيا ناصر شلبي
يشرفنا زيارتكم للمنتدى

اهلا ومرحبا بكم
من فضلك سجل في منتدانا يسعدنا وجودك عضو معنا لتمتعنا بافكارك
الاسلام فى أم الدنيا ناصر شلبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاسلام فى أم الدنيا ناصر شلبي

اسلامى..اجتماعى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
1- (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) 2- (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/250] 3- (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286] 4- (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) [آل عمران/8] 6- (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) [آل عمران/38] 7- (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) [آل عمران/53] 8- (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَِ) [آل عمران/147] 9- (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) [آل عمران/191-194]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Empty
شارك
قائمة مواقع مفضلة
@(-1) مدونة ماذا تعرف عن مصر naser shalby 2 @( 2) منتديات الاسلام فى ام الدنيا naser shalby @( 3) مدونة كلام الناس ناصر شلبى @ (4) مدونة صور بلا حدود ناصر شلبى @ ( 5) منتديات نور الصباح ناصر شلبى @( 6) مدونة التاريخ بلوجر ناصر شلبى @ ( 7) ناصر شلبى في بلوق نمط الحياة @ ( 8) اون ماى مود استاذ ناصر شلبى @(9 )يوتيوب قناتي ناصر شلبي @( 10) facebook naser shalby @(11) تويتر ناصر احمد شلبي
المواضيع الأخيرة
»  ادعية دينية -ادعية مكتوبة ... اللهم أنى لا أستعجل الإستجابة ولكنى أستعجل الصبر على الإستجابة
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 4:29 pm من طرف naser shalby

» القران الكريم وتأثيره على القلب عند سماعه
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 1:04 am من طرف naser shalby

» القرآن يعمل على تنشيط وظائف المناعة في الجسم
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 12:37 am من طرف naser shalby

» وصـآيـآ آلرســُول صلى اللة علية وسلم قـْبل مـٍوته تدمـع لهآ آلعين
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 6:09 pm من طرف naser shalby

» شرح حديت السبعة الذين يظلهم الله في ظله
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 6:00 pm من طرف naser shalby

» معنى حديث رسول الله : التائب من الذنب كمن لا ذنب له وصحته
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 5:55 pm من طرف naser shalby

» قصة حب مؤثرة كثيرا هدية لكل زوج وزوجة
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 5:46 pm من طرف naser shalby

» قصة الرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفساً
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 5:34 pm من طرف naser shalby

» ذكر عجائب مصر العشرين [ القاهرة ]
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 5:20 pm من طرف naser shalby

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
س+

 

 سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naser shalby
Admin
naser shalby


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 65
الموقع : مصر

سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Empty
مُساهمةموضوع: سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة   سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة Icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 7:56 pm

سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة

سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوض
وء والغسل من الجنابة

سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة


بسم الله الرحمن الرحيم
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن أبي ريحانة، عن سفينة؛ قال:
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع.
268 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا يزيد بن هارون، عن همام، عن قتادة، عن صفية بنت شيبة، عن عائشة؛ قالت:
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع.
269 - حدثنا هشام بن عمار. حدثنا الربيع بن بدر. حدثنا أبو الزبير، عن جابر؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع.
270 - حدثنا محمد بن المؤمل بن الصباح، وعباد بن الوليد؛ قالا: حدثنا بكر بن يحيى بن زبان. حدثنا حبان بن علي، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب، عن أبيه، عن جده؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يجزئ من الوضوء مد، ومن الغسل صاع)) فقال رجل: لا يجزئنا. فقال: قد كان يجزئ من هو خير منك، وأكثر شعرا، يعني النبي صلى الله عليه وسلم.
في الزوائد: إسناده ضعيف لضعف حبان ويزيد.
((2)) باب لا يقبل الله صلاة بغير طهور
271 - حدثنا محمد بن بشار. حدثنا يحيى بن سعيد، ومحمد بن جعفر. ح وحدثنا بكربن خلف، أبو بشر، ختن المقرئ. حدثنا يزيد بن زريع. قالوا: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي المليح بن أسامة، عن أبيه بن عمير الهذلي؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يقبل الله صلاة إلا بطهور. ولا يقبل صدقة من غلول)).
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا عبد الله بن سعيد، وشبابة بن سوار، عن شعبة، نحوه.
272 - حدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع. حدثنا إسرائيل، عن سماك. ح وحدثنا محمد بن يحيى. حدثنا وهب بن جرير. حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب، عن مصعب بن سعد، عن ابن عمر؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يقبل الله صلاة إلا بطهور، ولا صدقة من غلول)).
273 - حدثنا سهل بن أبي سهل. حدثنا أبو زهير، عن محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سنان بن سعد، عن أنس بن مالك؛ قال:
- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا يقبل الله صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول)).
في الزوائد: حديث أنس ضعيف لضعف التابعي. وقد تفرد يزيد بالرواية عنه فهو مجهول.
274 - حدثنا محمد بن عقيل. حدثنا الخليل بن زكريا. حدثنا هشام بن حسان، عن الحسن، عن أبي بكرة؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يقبل الله صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول)).
((3)) باب مفتاح الصلاة الطهور
275 - حدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن الله بن عقيل، عن محمد بن الحنفية، عن أبيه؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم)).

276 - حدثنا سويد بن سعيد. حدثنا علي بن مسهر، عن أبي سفيان، طريف السعدي. ح وحدثنا أبو كريب، محمد بن العلاء. حدثنا أبو معاوية، عن أبي سفيان السعدي؛ عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري،
- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم)).
((4)) باب المحافظة على الوضوء
277 - حدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع، عن سفيان، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((استقيموا ولن تحصوا. واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة. ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن)).
في الزوائد: رجال إسناده ثقات أثبات. إلا فيه انقطاعا بين سالم وثوبان. ولكن أخرجه الدارمي وابن حبان، في صحيحه، من طريق ثوبان متصلا.
278 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب. حدثنا المعتمر بن سليمان، عن ليث، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((استقيموا ولن تحصوا. واعلموا أن من أفضل أعمالكم الصلاة. ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن)).
في الزوائد: إسناده ضعيف لأجل ليث بن أبي سليم.
279 - حدثنا محمد بن يحيى. حدثنا ابن مريم. حدثنا يحيى بن أيوب. حدثني إسحاق بن أسيد، عن أبي حفص الدمشقي، عن أبي أمامة، يرفع الحديث؛
قال ((استقيموا. ونعما أن استقمتم. وخير أعمالكم الصلاة. ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن)).
في الزوائد: إسناده ضعيف لضعف التابع.
((5)) باب الوضوء شطر الإيمان
280 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي. حدثنا محمد بن شعيب بن شابور. أخبرني معاوية بن سلام، عن أخيه؛ أنه أخبره عن جده أبي سلام، عن عبد الرحمن بن غنم، عن أبي مالك الأشعري؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إسباغ الوضوء شطر الإيمان. والحمد لله ملء الميزان. والتسبيح والتكبير ملء السموات والأرض. والصلاة نور. والزكاة برهان. والصبر ضياء. والقآن حجة لك أو عليك. كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها، أو موبقها)).
((6)) باب ثواب الطهور
281 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد لا ينهره إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعه الله عز وجل بها درجة، وحط عنه بها خطيئة، حتى يدخل المسجد)).
282 - حدثنا سويد بن سعيد. حدثني حفص بم ميسرة. حدثني زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن عبد الله الضابحي،
- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((من توضأ فمضمض واستنشق، خرجت خطاياه من فيه وأنفه. فإذا غسل وجهه خرجت خطاياه من وجهه، حتى يخرج من يحي أشفار عينيه. فإذا غسل يديه خرجت خطاياه من يديه. فإذا مسح برأسه خرجت من رأسه، حتى تخرج من أذنيه. فإذا غسل رجليه خرجت خطاياه من رجليه حتى تخرج من تحت أظفار رجليه. وكانت صلاته، ومشيه إلى المسجد نافلة)).
283 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. ومحمد بن بشار؛ قالا: حدثنا غندر، محمد بن جعفر، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن يزيد بن طلق، عن عبد الرحمن بن البيلماني، عن عمرو بن عبسة؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أن العبد إذا توضأ فغسل يديه، خرت خطاياه من يديه. خرت خطاياه من يديه. فإذا غسل وجهه خرت خطاياه من وجهه. فإذا غسل ذراعيه ومسح برأسه خرت خطاياه من ذراعيه ورأسه. فإذا غسل رجليه خرت خطاياه من رجليه)).
284 - حدثنا محمد بن يحيى النيسا بوري. حدثنا أبو الوليد، هشام بن عبد اللك. حدثنا حماد، عن عاصم، عن زر بن حبيش؛ أن عبد الله بن مسعود قال:
- قيل: يا رسول الله! كيف تعرف من لم تر من أمتك؟ قال ((غر محجلون. بلق من آثار الوضوء)).
قال أبو الحسن القطان: حدثنا أبو حاتم. حدثنا أبو الوليد. فذكر مثله.
في الزوائد: أصل هذا الحديث في الصحيحين من حديث أبي هريرة وحذيفة. وهذا حديث حسن. وحماد هو ابن سلمة. وعاصم هو ابن أبي النجود، كوفي صدوق، في حفظه شيء.
285 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم. حدثنا الوليد بن مسلم. حدثنا الأوزعي. حدثنا يحيى بن أبي كثير. حدثني محمد بن إبراهيم. حدثني شقسق بن سلمة. حدثني حمران مولى عثمان بن عفان؛
- قال: رأيت عثمان بن عفان قاعدا في المقاعد. فدعا بوضوء فتوضأ. ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقعدي هذا توضأ مثل وضوئي هذا. ثم قال ((من توضأ مثل وضوئي هذا، غفر له ما تقدم من ذنبه)) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ولا تغتروا)).
قال هشام بن عمار. حدثنا عبد الحميد بن حبيب. حدثنا الأوزعي. حدثني يحيى. حدثني محمد بن إبراهيم. حدثني عيسى بن طلحة. حدثني حمران، عن عثمان، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
في الزوائد: الحديث في مسلم خلا قوله ((ولا تغتروا)).
((7)) باب السواك
286 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبو معاوية وأبي، عن الأعمش. ح وحدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع. عن سفيان، عن منصور. وحصين، عن أبي وائل، عن حذيفة؛
- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد يشوص فاه بالسواك.
287 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا أبو أسامة، وعبد الله بن نمير، عن عبيد الله بن عمر، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة)).
288 - حدثنا سفيان بن وكيع. حدثنا عثام بن علي، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس؛ قال:
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي باليل ركعتين ركعتين، ثم ينصرف فيستاك.
289 - حدثنا هشام بن عمار. حدثنا محمد بن شعيب. حدثنا عثمان بن أبي العاتكة، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((تسوكوا. فإن السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب. ما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك. حتى لقد خشيت أن يفرض علي وعلى أمتي. ولولا أني أخاف أن أشق على أمتي لفرضته لهم، وإني لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفي مقادم فمي)).
في الزوائد: إسناده .
290 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا شريك، عن المقدام بن شريح بن هانئ، عن أبيه، عن عائشة؛ قال،
قلت: أخبرني. بأي شيء كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ إذا دخل عليك؟ قالت: كان إذا دخل يبدأ بالسواك.
291 - حدثنا محمد بن عبد العزيز. حدثنا مسام بن إبراهيم. حدثنا بحر بن كنيز، عن عثمان بن ساج، عن سعيد بن جبير، عن علي بن أبي طالب؛
- قال: إن أفواهكم طرق للقرآن. فطيبوها بالسواك.
في الزوائد: إسناده ضعيف.
((Cool) باب الفطرة
292 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا سفيان بن عيينة. عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الفطرة خمس. أو خمس من الفطرة: الختان والاستحداد وتقليم الأظافر ونتف الإبط وقص الشارب)).
293 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا وكيع. حدثنا زكريا بن أبي زائدة، عن مصعب بن شيبة، عن طلق بن حبيب، عن أبي الزبير، عن عائشة؛ قالت:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عشر من الفطرة: قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك والاستنشاق بالماء وقص الأظافر وغسل البراخم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء)) يعني الاستنجاء.
قال زكريا: قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة.
294 - حدثنا سهل بن أبي سهل، ومحمد بن يحيى؛ قالا: حدثنا أبو الوليد. حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن سامة بن محمد بن عمار بن ياسر، عن عمار بن ياسر؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من الفطرة المضمضة والاستنشاق والسواك وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط والاستحداد وغسل البراجم والانتضاح والإختتان)).
حدثنا جعفر بن أحمد بن عمر. حدثنا عفان بن مسام. حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، مثله.
295 - حدثنا بشر بن هلال الصواف. حدثنا جعفر بن سليمان، عن أبي عمران الجوني، عن أنس بن مالك؛ قال:
- وقت لنا في قص الشارب وحلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظافر أن لا تترك أكثر من أربعين ليلة.
((9)) باب ما يقول الرجل إذا دخل بيت الخلاء
296 - حدثنا محمد بن بشار. حدثنا محمد بن جعفر، وعبد الرحمن بن مهدي؛ قالا: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن زيد بن أرقم؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أن هذه الحشوش محتضرة. فإذا دخل أحدكم فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)).
حدثنا جميل بن الحسن العتكي. حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى. حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة. ح وحدثنا هارون بن إسحاق. حدثنا عبدة. قال: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن القاسم بن عوف الشيباني، عن زيد بن أرقم؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:، فذكر الحديث.
297 - حدثنا محمد بم حميد. حدثنا الحكم بن بشير بن سلمان. حدثنا خلاد الصفار، عن الحكم البصري، عن أبي إسحاق، عن أبي جحيفة، عن علي؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ستر ما بين الجن وعورات بني آدم، إذا دخل الكنيف، أن يقول: بسم الله)).
298 - حدثنا عمرو بن رافع. حدثنا إسماعيل بن علية، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك؛ قال:
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا دخل الخلاء قال ((أعوذ بالله من الخبث والخبائث)).
299 - حدثنا محمد بن يحيى. حدثنا ابن مريم. حدثنا يحيى بن أيوب، عن عبيد الله بن زجر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يعجز أحدكم، إذا دخل مرفقه أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الرجس النخس، الخبيث المخبث، الشيطان الرجيم)).
قال أبو الحسن: إسناده ضعيف. قال ابن حبان: إذا اجتمع في إسناد خبر عبيد الله بن زحر وعلي بن يزيد والقاسم، فذاك مما عماته أيديهم.
((10)) باب ما يقول إذا خرج من الخلاء
300 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا يحيى بن أبي بكير. حدثنا إسرائيل. حدثنا يوسف بن أبي بردة: سمعت أبي يقول: دخلت على عائشة فسمعتها تقول:
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا خرج من الغائط، قال ((غفرانك)).
قال أبو الحسن بن سامة. وأخبرنا أبو حاتم. حدثنا أبو غسان النهدي. حدثنا إسرائيل، نحوه.
301 - حدثنا هارون بن إسحاق. حدثنا عبد الرحمن المحاربي، عن إسماعيل بن مسلم، عن الحسن وقتادة، عن أنس بن مالك؛ قال:
- كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا خرج من الخلاء قال ((الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني)).
"عن إسماعيل بن مسلم" في الزوائد: هو متفق على تضعيفه. والحديث بهذا اللفظ غير ثابت.
((11)) باب ذكر الله عز وجل على الخلاء والخاتم في الخلاء
302 - حدثنا سويد بن سعيد. حدثنا يحيى بن ذكريا بن أبي زائدة، عن أبيه، عن خالد بن سلمة، عن عبد الله البهي، عن عروة، عن عائشة؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه.
303 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي. حدثنا أبو بكر الحنفي. حدثنا همام بن يحيى، عن بن جريج، عن الزهري، عن أنس بن مالك؛
- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه.
((12)) باب كراهية البول في المغتسل
304 - حدثنا محمد بن يحيى. حدثنا عبد الرزاق. أنبأنا معمر، عن أشعث بن عبد الله، عن الحسن، عن عبد الله بن مغفل؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يبولن أحدكم في مستحمه. فإن عامة الوسواس منه)).
قال أبو عبد الله بن ماجة: سمعت محمد بن يزيد يقول: سمعت علي بن محمد الطنافسي يقول: غنما هذا في الحفيرة. فأما اليوم، فلا. فمغتسلاتهم الجص والصاروج والقير. فإذا بال فأرسل عليه الماء، لا بأس به.
((13)) باب ما جاء في البول قائما
305 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا شريك وهشيم ووكيع، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن حذبفة؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال عليها قائما.
306 - حدثنا إسحاق بن منصور. حدثنا أبو داود. حدثنا شعبة، عن عاصم، عن أبي وائل، عن المغية بن شعبة؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم، فبال قائما.
قال شعبة: قال عاصم يومئذ. وهذا الأعمش يرويه عن أبي وائل، عن حذيفة. وما حفظه.
فسألت عنه منصورا فحدثنيه عن أبي وائل، عن حذيفة؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائما.
((14)) باب في البول قاعدا
307 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. وسويد بن سعيد، وإسماعيل بن موسى السدي؛ قالوا: حدثنا شريك، عن المقدام بن شريح بن هانئ، عن أبيه، عن عائشة،
- قالت: من حدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال قائما فلا تصدقه. أنا رأيته يبول قاعدا.
308 - حدثنا محمد بن يحيى. حدثنا عبد الرزاق. حدثنا ابن جريج، عن عبد الكريم بن أبي أمية، عن نافع، عن ابن عمر، عن عمر؛
- قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما. فقال ((يا عمر! لا تبل قائما)) فما بلت قائما، بعد.
"قوله عن عبد الكريم" في الزوائد: متفق على تضعيفه.
309 - حدثنا يحيى بن الفضل. حدثنا أبو عامر. حدثنا عدي بن الفضل، عن علي بن الحكم، عن أبي نضرة، عن جابر بن عبد الله؛
- قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبول قائما.
سمعت محمد بن يزيد، أبا عبد الله، يقول: سمعت أحمد بن عبد الرحمن المخزومي يقول: قال سفيان الثوري ((في حديث عائشة: أنا رأيته يبول قاعدا)) قال: الرجل أعلم بهذا منها.
قال أحمد بن عبد الرحمن: وكان من شأن العرب البول قائما. إلا تراه، في حديث عبد الرحمن بن حسنة يقول: قعد يبول كما تبول المرأة.
"حدثنا عدي بن الفضل" في الزوائد: التفقوا على ضعفه.
((15)) باب كراهة مس الذكر باليمين والاستنجاء باليمين
301 - حدثنا هشام بن عمار. حدثنا عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين، حدثنا الأوزعي، عن يحيى بن أبي كثير. حدثني عبد الله بن أبي قتادة. أخبرني أبي؛
- أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((إذا بال أحدكم فلا يمس ذكره بيمينه. ولا يستنج بيمينه)).
حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم. حدثنا الوليد بن مسلم. حدثنا الأوزعي بإسناده، نحوه.
311 - حدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع. حدثنا الصلت بن دينار، عن عقبة بن صهبان؛
- قال: سمعت عثمان بن عفان يقول: ما تغنيت ولا تمنيت ولا مسست ذكري بيميني منذ بايعت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
312 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب. حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن، وعبد الله بن رجاء المكي، عن محمد بن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا استطاب أحدكم، فلا يستطيب بيمينه. ليستنج بشماله)).
((16)) باب الاستنجاء بالحجارة والنهي عن الروث والرمة
313 - حدثنا محمد بن الصباح. حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنما أنا مثل الوالد لولده أعلمكم. إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها)). وأمر بثلاثة أحجار، ونهى عن الروث والرمة، ونهى أن يستطيب الرجل بيمينه.
314 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي. حدثنا يحيى بن سعيد القطان، عن زهير، عن ابن إسحاق ((قال: ليس أبو عبيدة ذكره ولكن عبد الرحمن بن الأسود))، عن الأسود عن عبد الله بن مسعود؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى الخلاء. فقال ((ائتني بثلاثة حجار)) فأتيته بحجرين وروثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة، وقال ((هي رجس)).
315 - حدثنا محمد بن الباح. أنبأنا سفيان بن عيينة. ح وحدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع. جميعا عن هشام بن عروة، عن أبي خزيمة، عن عمارة بن خزيمة، عن خزيمة بن ثابت؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((في الاستنجاء ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع)).
316 - حدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع، عن الأعمش. وحدثنا محمد بن بشار. حدثنا عبد الرحمن. حدثنا سفيان، عن منصور. والأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن سلمان. قال:
- قال له بعض المشركين، وهم يستهزئون به: إني أرى صاحبكم يعلمكم كل شيء حتى الخراءة. قال: أجل أمرنا أن لانستقبل القبلة، ولا نستنجي بأيماننا، ولا نكتفي بدون ثلاثة أحجار، ليس فيها رجيع ولا عظم.
((17)) باب النهي عن استقبال القبلة بالغائط والبول
317 حدثنا محمد بن رمح المصري. حدثنا الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب؛ أنه سمع عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، يقول:
- أنا أول من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ((لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة)) وأنا أول من حدث الناس بذلك.
في الزوائد: إسناده صحيح. وحكم بصحته جماعة.
318 - حدثنا أبو الطاهر، أحمد بن عمرو بن السرح. أنا عبد الله بن وهب. أخبرني يونس عن ابن شهاب، عن عطاء بن يزيد؛ أنه سمع أبا أيوب الأنصاري يقول:
- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستقبل الذي يذهب إلى الغائط القبلة. و قال ((شرقوا أو غربوا)).
319 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال. حدثني عمرو بن يحيى المازي، عن أبي زيد مولى الثعلبيين، عن معقل بن أبي معقل الأسدي، وقد صحب النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستقبل القبلتين بغائط أو ببول.
قيل: أبو زيد مجهول الحال. فالحديث ضعيف به.
320 - حدثنا العباس بن الوليد الدمشقي. حدثنا مروان بن محمد. حدثنا ابن اهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله. حدثني أبو سعيد الخدري؛
- أنه شهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن نستقبل القبلة بغائط أو ببول.
في الزوائد: هذا الحديث والحديث الآتي، في إسنادهما ابن لهيعة.
321 - حدثنا أبو الحسن بن سلمة: وحدثنا أبو سعد، عمير بن مرداس الدونقي. حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، أبو يحيى البصري. حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر؛ أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول:
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهاني أن أشرب قائما، وأن أبول مستقبل القبلة.
في الزوائد: في إسناده ابن لهيعة.
((18)) باب الرخصة في ذلك في الكنيف، وإباحة دوق الصحارى
322 - حدثنا هشام بن عمار. حدثنا عبد الحميد بن حبيب. حدثنا الأوزعي. حدثني يحيى بن سعيد الأنصاري. ح وحدثنا أبو بكر بن خلاد، و محمد بن يحيى قالا: حدثنا يزيد بن هارون. أنا يحيى بن سعيد، أن محمد بن يحيى بن حبان أخبره؛ أن عمه واسع بن حبان أخبره؛ أن عبد الله بن عمر؛ قال:
- يقول أناس: إذا قعت للغائط فلا تستقبل القبلة. ولقد ظهرت، ذات يوم من الأيام، على ظهر بيتنا. فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا على لبنتين، مستقبل بيت المقدس. هذا حديث يزيد بن هارون.
323 - حدثنا محمد بن يحيى. حدثنا عبيد الله بن موسى، عن عيسى الحناط، عن نافع، عن ابن عمر؛
قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في كنيفه مستقبل القبلة.
قال عيسى: فقلت ذلك للشعبي. فقال: صدق ابن عمر وصدق أبو هريرة. أما قول أبي هريرة فقال: في الصحراء لا يستقبل القبلة ولا يستدبرها. وأما قول ابن عمر، فإن الكنيف ليس فبه قبلة. استقبل فيه حيث شئت.
قال أبو الحسن بن سلمة. وحدثنا أبو حاتم. حدثنا عبيد الله بن موسى، فذكر نحوه.
324 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. وعلي بن محمد. قالا: حدثنا وكيع، عن حماد بن سلمة، عن خالد بن أبي الصلت، عن عراك بن مالك، عن عائشة؛ قالت:
- ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قوم يكرهون أن يستقبلوا بفروجهم القبلة. فقال ((أراهم قد فعلوها. استقبلوا بمقعدتي القبلة)).
قال أبو الحسن القطان: حدثنا يحيى بن عبيد. حدثنا عبد العزيز بن المغيرة، عن خالد الحذاء، عن خالد بن أبي الصلت، مثله.
قال النووي في المجموع: إسناده حسن، رجاله ثقات معروفون.
325 - حدثنا محمد بن بشار. حدثنا وهب بن جرير. حدثنا أبي؛ قال: سمعت محمد بن إسحاق، عن ابن بن صالح، عن مجاهد، عن جابر؛ قال:
- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستقبل القبلة ببول فرأيته، قبل أن يقبض بعام، يستقبلها.
حديث جابر هذا، قد حسنه الترمذي.
((19)) باب الاستبراء بعد البول
326 - حدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع. ح وحدثنا محمد بن يحيى. حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا زمعة بن صالح، عن عيسى بن يزداد اليماني، عن أبيه؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا بال أحدكم فلينتر ذكره ثلاث مرات)).
قال أبو الحسن بن سلمة: حدثنا علي بن عبد العزيز. حدثنا أبو نعيم. حدثنا زمعة. فذكر نحوه.
في الزوائد: يزداد ويقال له ازداد، لا يصح له صحبة. وزمعة ضعيف.
((20)) باب من بال ولم يمس ماء
327 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا أبو أسامة، عن عبد الله بن يحيى التوأم، عن ابن أبي مليكة، عن أمه، عن عائشة؛ قالت:
- انطلق النبي صلى الله عليه وسلم يبول. فاتبعه عمر بماء. فقال ((ما هذا؟ يا عمر!)) قال: ماء. قال ((ما أمرت كلما بلت أن أتوضأ. ولو فعلت لكانت سنة)).
((21)) باب النهي عن الخلاء على قارعة الطريق
328 - حدثنا حرملة بن يحيى. حدثنا عبد الله بن وهب. اخبرني نافع بن يزيد، عن حيوة بن شريح؛ أن أبا سعيد الحميري حدثه، قال: كان معاذ بن جبل يتحدث بما يسمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويسكت عما سمعوا. فبلغ عبد الله بن عمرو ما يتحدث به. فقال: والله! ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هذا. وأوشك معاذ أن يفتنكم في الخلاء. فبلغ ذلك معاذا. فلقيه. فقال معاذ: يا عبد الله بن عمرو! أن التكذيب بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفاق. وإنما إثمه على من قاله.
- لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((اتقوا الملاعن الثلاث: البراز في الموارد، والظل، وقارعة الطريق)).
في الزوائد: إسناده ضعيف. ومتن الحدث قد أخرجه أبو داود من طريق آخر.
329 - حدثنا محمد بن يحيى. حدثنا عمرو بن أبي سلمة، عن زهير؛ قال: قال سالم: سمعت الحسن يقول. حدثنا جابر بن عبد الله؛ قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إياكم والتعريس على جواد الطريق، والصلاة عليها. فإنها مأوى الحيات والسباع. وقضاء الحاجة عليها، فإنها من الملاعن)).
في الزوائد: إسناده ضعيف.
330 - حدثنا محمد بن يحيى. حدثنا عمرو بن خالد. حدثنا ابن لهيعة، عن قرة، عن ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه؛
- أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يصلي على قارعة الطريق، أو يضرب الخلاء عليها، أو يبال فيها.
في الزوائد: إسناده ضعيف. ولكن المتن له شواهد صحيحة.
((22)) باب التباعد للبراز في الفضاء
331 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا إسماعيل بن علية، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن المغيرة بن شعبة؛ قال:
- كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا ذهب المذهب، أبعد.
332 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير. حدثنا عمرو بن عبيد، عن محمد بن المثنى، عن عطاء الخراساني، عن أنس؛ قال:
- كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر. فتنحى لحاجته، ثم جاء فدعا بوضوء فتوضأ.
في الزوائد: إسناده ضعيف.
333 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسي. حدثنا يحيى بن سليم، عن ابن خثيم، عن يونس بن خباب، عن يعلى بن مرة؛
- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان، إذا ذهب إلى الغائط، أبعد.
334 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. و محمد بن بشار. قالا: حدثنا يحيى بن سعيد القطان، عن أبي جعفر الخطمي "قال أبو بكر بن أبي شيبة: واسمه عمير بن يزيد" عن عمارة بن خزيمة؛ والحارث بن فضيل، عن عبد الرحمن بن أبي قراد؛
- قال: حججت مع النبي صلى الله عليه وسلم فذهب لحاجته فأبعد.
335 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا عبيد الله بن موسى. أنبأنا إسماعيل بن عبد الملك، عن أبي الزبير، عن جابر؛
- قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأتي البراز حتى يتغيب، فلا يرى.
336 - حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري. حدثنا عبد الله بن كثير بن جعفر. حدثنا كثير ابن عبد الله المزني، عن أبيه، عن جده، عن بلال بن الحارث المزني؛
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد الحاجة أبعد.
في إسناده كثير بن عبد الله، ضعيف. قال الشافعي: هو ركن من أركان الكذب.
((23)) باب الارتياد للغائط والبول
337 - حدثنا محمد بن بشار. حدثنا عبد الملك بن الصباح. حدثنا ثور بن يزيد، عن حصين الحميري، عن أبي سعيد الخير، عن أبي هريرة،
- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((من استجمر فليوتر. من فعل ذلك فقد أحسن، ومن لا، فلا حرج. ومن تخلل فليلفظ، ومن لاك فليبتلع. ومن فعل ذاك فقد أحسن. ومن لا. فلا حرج. ومن أتى الخلاء فليستتر. فإن لم يجد إلا كثيبا من رمل فليمدده عليه، فإن الشيطان يلعب بمقاعد ابن آدم. من فعل فقد أحسن ومن لا. فلا حرج)).
338 - حدثنا عبد الرحمن بن عمر. حدثنا عبد الملك بن الصباح بإسناده نحوه. وزاد فيه ((ومن اكتحل فليوتر. من فعل فقد أحسن. ومن لا. فلا حرج. ومن لاك فليبتلع)).
339 - حدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن المنهال بن عمرو، عن يعلى بن مرة، عن أبيه؛ قال:
- كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر. فأراد أن يقضي حاجته. فقال لي: ((ائت تلك الأشاءتين)) قال وكيع: يعني النخل الصغار. ((فقل لها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركما أن تجتمعا)). فاجتمعتا. فاستتر بهما. فقضى حاجته، ثم قال لي: ((ائتهما، فقل لهما: لترجع كل واحدة منكما إلى مكانها)) فقلت لهما. فرجعتا.
في الزوائد: له شاهد من حديث أنس ومن حديث عمر. رواهما الترمذي في الجامع.
340- حدثنا محمد بن يحيى. حدثنا أبو نعمان. حدثنا مهدي بن ميمون. حدثنا محمد بن أبي يعقوب، عن الحسن بن سعد، عن عبد الله بن جعفر؛
- قال: كان أحب ما استتر به النبي صلى الله عليه وسلم ل
حاجته هدف أو حائش نخل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naser-shalby.umbb.net
 
سنن ابن ماجه *كتاب الطهارة وسننها..باب في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنن النسائى --من كتاب الأيمان و النذور ..منتديات الاسلام فى ام الدنيا
»  صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب قول النبي صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام فى أم الدنيا ناصر شلبي :: المنتديات :: الحديث الشريف-
انتقل الى: