الاحاديث النبويه فى حسن التعامل مع الجار :ج 3
منتديات الاسلام فى ام الدنيا
1 - من أغلق بابه دون جاره مخافة على أهله وماله فليس ذلك بمؤمن وليس بمؤمن من لم يأمن جاره بوائقه أتدري ما حق الجار إذا استعانك أعنته وإذا استقرضك أقرضته وإذا افتقر عدت عليه وإذا مرض عدته وإذا أصابه خير هنأته وإذا أصابته مصيبة عزيته وإذا مات اتبعت جنازته ولا تستطل عليه بالبناء تحجب عنه الريح إلا بإذنه ولا تؤذه بقتار قدرك إلا أن تغرف له منها وإن اشتريت فاكهة فاهد له فإن لم تفعل فأدخلها سرا ولا يخرجها ولدك ليغيظ بها ولده أتدرون ما حق الجار والذي نفسي بيده ما يبلغ حق الجار إلا قليل ممن رحمه الله فما زال يوصيهم بالجار حتى ظنوا أنه سيورثه ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجيران ثلاثة فمنهم من له ثلاثة حقوق ومنهم من له حقان ومنهم من له حق فأما الذي له ثلاثة حقوق فالجار المسلم القريب له حق الجوار وحق الإسلام وحق القرابة وأما الذي له حقان فالجار المسلم له حق الجوار وحق الإسلام وأما الذي له حق واحد الجار الكافر له حق الجوار قلنا يا رسول الله نطعمهم من نسكنا قال لا تطعموا المشركين شيئا من النسك
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 6/292
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عثمان بن عطاء هو ممن يكتب حديثه
2 - من أغلقَ بابهُ دونَ جارهِ مخافةً على أهلهِ ومالهِ فليسَ ذلك بمؤمنٍ ، وليسَ بمؤمِن من لم يأمنْ جارهُ بوائقَهُ ، أتدرِي ما حقُّ الجارِ ؟ إذا استعانكَ أعنتهُ وإذا استقرضكَ أقرضتهُ وإذا افتقرَ عُدْتَ عليهِ وإذا مرِضَ عدتهُ وإذا أصابهُ خيرٌ هنّأتهُ وإذا أصابتهُ مُصيبةٌ عزّيتَهُ وإذا مات اتّبعْتَ جنازتهُ ولا تستطلْ عليهِ بالبناءِ تحجبَ عنهُ الريحَ إلا بإذنهِ ولا تُؤذهِ بقِتار قدركَ إلا أن تغرفَ لهُ منها وإن اشتريتَ فاكهةً فأهدِ لهُ فإن لم تفعلْ فأدخلها سرًا ولا يخرجها ولدكَ ليغيظَ بها ولدهُ ، أتدرونَ ما حقُّ الجارِ ؟ والذي نفسي بيدهِ ما يبلغُ حقُّ الجار إلا قليلٌ ممن رحمهُ اللهُ ، فما زال يوصيهِم بالجارِ حتى ظنّوا أنه سيورّثهُ ، ثم قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : الجيرانُ ثلاثةٌ : فمنهُم من لهُ ثلاثةُ حقوقٍ ومنهم من له حقّانِ ، ومنهم من له حَقٌّ ، فأما الذي له ثلاثةُ حقوقٍ فالجارُ المسلمُ القريبُ : له حقُّ الجِوارِ وحقُّ الإسلامِ وحقُّ القرابةِ ، وأما الذي له حقّان فالجارُ المسلمُ لهُ حقُّ الجِوارِ وحقُّ الإسلامِ ، وأما الذي له حقُّ واحدٌ الجارُ الكافرُ له حقُّ الجوارِ ، قلنا : يا رسولَ اللهِ نطعمهُم من نُسكنا ؟ قال : لا تُطعموا المشركينَ شيئا من النسكِ
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 4/2216
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عثمان بن عطاء ضعيف
3 - من أغلق بابه دون جاره مخافة على أهله وماله فليس ذاك بمؤمن ، وليس بمؤمن من لم يأمن جاره بوائقه ، أتدري ما حق الجار ؟ إذا استعانك أعنته ، وإذا استقرضك أقرضته ، وإذا افتقر عدت عليه ، وإذا مرض عدته ، وإذا أصابه خير هنأته ، وإذا أصابته مصيبة عزيته ، وإذا مات اتبعت جنازته ، ولا تستطل عليه بالثناء تحجب عنه الريح إلا بإذنه ، ولا تؤذه بقتار قدرك إلا أن تغرف له منها ، وإن اشتريت فاكهة فاهد له ، فإن لم تفعل فأدخلها سرا ، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده ، أتدرون ما حق الجار ؟ والذي نفسي بيده ما يبلغ حق الجار إلا قليلا ممن رحم الله ، فما زال يوصيهم بالجار حتى ظنوا أنه سيورثه ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الجيران ثلاثة : فمنهم من له ثلاثة حقوق ، ومنهم من له حقان ، ومنهم من له حق ، فأما الذي له ثلاثة حقوق : فالجار المسلم القريب له حق الجوار وحق الإسلام وحق القرابة ، وأما الذي له حقان : فالجار المسلم له حق الجوار وحق الإسلام ، وأما الذي له حق واحد فالجار الكافر له حق الجوار ، قلنا : يا رسول الله ! نطعمهم من نسكنا ؟ قال : لا تطعموا المشركين شيئا من النسك
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البيهقي - المصدر: شعب الإيمان - الصفحة أو الرقم: 7/3136
خلاصة حكم المحدث: [فيه] سويد بن عبد العزيز وعثمان بن عطاء وأبوه ضعفا ،ولكنهم غير متهمين بالوضع
4 - من أغلق بابَه دون جارِه مخافةً على أهلِه ومالِه , فليس ذلك بمؤمنٍ , وليس بمؤمنٍ من لا يأمنُ جارُه بوائِقَه , أتدري ما حقُّ الجارِ ؟ إذا استعانك أعنْتَه , وإذا استقْرَضك أقْرضْتَه , وإذا افتقر عُدْتَ عليه , وإذا مرِض عُدتَه , وإذا أصابه خيرٌ هنَّيْتَه , وإذا أصابه مصيبةٌ عزَّيْتَه , وإذا مات تبِعتَ جِنازتَه , ولا تستطيلُ عليه بالبناءِ تحجِبُ عنه الرِّيحَ إلَّا بإذنِه , ولا تُؤذِه بقُتارِ قِدْرِك إلَّا أن تغرِفَ له منها , وإن اشتريتَ فاكهةً فاهْدِ له , فإن لم تفعلْ فأدخِلْها سرًّا , ولا يخرجُ بها ولدُك ليغيظَ بها ولدَه , أتدرون ما حقُّ الجارِ ؟ والَّذي نفسي بيدِه ما يبلغُ حقَّ الجارِ إلَّا قليلٌ ممَّن رحِمه اللهُ ، فما زال يُوصيهم بالجارِ حتَّى ظنُّوا أنَّه سيورِّثُه, ثمَّ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : الجيرانُ ثلاثةٌ : فمنهم من له ثلاثةُ حقوقٍ , ومنهم من له حقَّان, ومنهم من له حقٌّ , فأمَّا الَّذي له ثلاثةُ حقوقٍ , فالجارُ المسلمُ القريبُ , له حقُّ الجِوارِ , وحقُّ الإسلامِ وحقُّ القرابةِ , وأمَّا الَّذي له حقَّان , فالجارُ المسلمُ , له حقُّ الجِوارِ , وحقُّ الإسلامِ , وأمَّا الَّذي له حقٌّ واحدٌ , فالجارُ الكافرُ له حقُّ الجِوارِ , قلتُ : يا رسولَ اللهِ , نُطعِمُهم من نُسُكِنا ؟ قال لا تُطعِموا المشركين بشيءٍ من النُّسُكِ
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 2/60
خلاصة حكم المحدث: شديد النكارة
5 - أتدرون ما حق الجار ؟ إن استعان بك أعنته وإن استنصرك نصرته وإن استقرضك أقرضته وإن افتقر عدت عليه وإن مرض عدته وإن مات تبعت جنازته وإن أصابه خير هنأته وإن أصابته مصيبة عزيته ولا تستعل عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه ولا تؤذه وإذا اشتريت فاكهة فأهد له فإن لم تفعل فأدخلها سرا ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده ولا تؤذه بقتار قدرك إلا أن تغرف له منها ثم قال أتدرون ما حق الجار ؟ والذي نفسي بيده لا يبلغ حق الجار إلا من رحمه الله .
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 2/267
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
6 - من كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فليكرِمْ جارَه قالوا يا رسولَ اللهِ وما حقُّ الجارِ على الجارِ قال إن سألك فأعْطِه
الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/322
خلاصة حكم المحدث: كثرة الطرق تكسبه قوة
7 - قالوا يا رسول الله ما حق الجار على الجار ؟ قال : إن استقرضك أقرضته ، وإن استعانك أعنته ، وإن مرض عدته ، وإن احتاج أعطيته ، وإن افتقر عدت عليه ، وإن أصابه خير هنيته ، وإن أصابته مصيبة عزيته ، وإن مات اتبعت جنازته ، ولا تستطيل عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه ، ولا تؤذيه بريح قدرك إلا أن تعرف له ، وإن اشتريت فاكهة فأهد له ، وإن لم تفعل فأدخلها سرا ولا تخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده .
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 10/460
خلاصة حكم المحدث: إسناده واهي ، لكن اختلاف مخارجها يشعر بأن للحديث أصلا
8 - حرمة الجار على الجار كحرمة دمه
الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3706
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
9 - حرمة الجار على الجار كحرمة دمه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2707
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
10 - حرمة الجار على الجار كحرمة دمه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3484
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
11 - أربع من السعادة : المرأة الصالحة ، و المسكن الواسع ، و الجار الصالح ، و المركب الهنيء . وأربع من الشقاء : المرأة السوء ، و الجار السوء ، و المركب السوء ، و المسكن السوء
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 887
خلاصة حكم المحدث: صحيح
12 - من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره . قالوا : يا رسول الله ! وما حق الجار على الجار ؟ قال : إن سألك فأعطه .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1525
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً
13 - أربع من السعادة : المرأة الصالحة ، و المسكن الواسع ، و الجار الصالح ، و المركب الهنيء و أربع من الشقاء : الجار السوء ، و المرأة السوء ، والمركب السوء و المسكن الضيق
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 282
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط الشيخين
14 - الجار أحق بشفعة أخيه ، ينتظر إن كان غائبا إذا كان طريقهما واحدا
الراوي: جابر المحدث: شعبة بن الحجاج - المصدر: السنن الصغير للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/316
خلاصة حكم المحدث: منكر
15 - الجار أحق بشفعة أخيه ، ينتظر إن كان غائبا إذا كان طريقهما واحدا
الراوي: جابر المحدث: يحيى القطان - المصدر: السنن الصغير للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/316
خلاصة حكم المحدث: منكر
16 - الجار أحق بشفعةِ جارهِ ينتظرُ بهما ، وإن كانَ غائبا إذا كان طريقهُما واحدًا
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 2/202
خلاصة حكم المحدث: نخاف أن لا يكون محفوظا
17 - الجار أحق بشفعة أخيه ، ينتظر إن كان غائبا إذا كان طريقهما واحدا
الراوي: جابر المحدث: الإمام أحمد - المصدر: السنن الصغير للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/316
خلاصة حكم المحدث: منكر
18 - الجارُ أحقُّ بشفعةِ أخيه ينتظرُ وإن كان غائبًا إذا كان طريقُهما واحدًا
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الإمام أحمد - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 6/106
خلاصة حكم المحدث: منكر
19 - الجارُ أحقُّ بشفعةِ جارِهِ ، ينتظرُ بها إذا كان غائبا إذا كانَ طريقهما واحدا
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الإمام أحمد - المصدر: تنقيح التحقيق - الصفحة أو الرقم: 2/127
خلاصة حكم المحدث: منكر
20 - الجار أحق بشفعة جاره ينتظر بهما ، وإن كان غائبا إذا كان طريقهما واحدا
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الإمام أحمد - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 2/202
خلاصة حكم المحدث: منكر
21 - أنَّ سعدًا ساوَمَه بيتًا بأربعِمِائةِ مِثقالٍ، فقال : لولا أني سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : ( الجارُ أحقُّ بصَقَبِه ) . لمَا أعطَيتُكَ .
الراوي: أبو رافع المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6978
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
22 - أنَّ أبا رافعٍ ساوَمَ سعدَ بنَ مالكٍ بيتًا بأربعِمِائَةِ مِثقالٍ، وقال : لولا أني سمِعْتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : ( الجارُ أحقُّ بصَقَبِه ) . ما أعطَيْتُك .
الراوي: أبو رافع مولى رسول الله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6981
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
23 - وقفت على سعد بن أبي وقاص ، فجاء المسور بن مخرمة ، فوضع يده على إحدى منكبي ، إذ جاء أبو رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا سعد ابتع مني بيتي في دارك ، فقال سعد : والله ما أبتاعهما ، فقال المسور : والله لتبتاعنهما ، فقال سعد : والله لا أزيدك على أربعة آلاف منجمة ، أو مقطعة ، قال أبو رافع : لقد أعطيت بها خمسمائة دينار ، ولولا أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( الجار أحق بسقبه ) . ما أعطيتكها أربعة آلاف وأنا أعطى بها خمسمائة دينار ، فأعطاها إياه .
الراوي: أبو رافع مولى رسول الله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2258
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
24 - جاء المسور بن مخرمة فوضع يده على منكبي ، فانطلقت معه إلى سعد ، فقال أبو رافع للمسور : ألا تأمر هذا أن يشتري مني بيتي الذي في داري ؟ فقال : لا أزيده على أربعمائة ، إما مقطعة وإما منجمة ، قال : أعطيت خمسمائة نقدا فمنعته ، ولولا أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( الجار أحق بصقبه ) . ما بعتكه ، أو قال : ما أعطيتكه .
الراوي: أبو رافع مولى رسول الله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6977
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
25 - الجارُ أحقُّ بصَقَبِه
الراوي: أبو رافع المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6980
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
26 - الجارُ أحقُّ بشُفعتِه يُنتظرُ به وإن كان غائبًا إذا كان طريقُهما واحدًا
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 216
خلاصة حكم المحدث: لا أعلم أحدا رواه عن عطاء غير عبد الملك بن أبي سليمان . وهو حديثه الذي تفرد به ، ويروى عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم خلاف هذا
27 - الجار أحق بسقبه
الراوي: أبو رافع مولى رسول الله المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3516
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
28 - جار الدار أحق بدار الجار أو الأرض
الراوي: سمرة بن جندب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3517
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
29 - الجار أحق بشفعة جاره : ينتظر بها وإن كان غائبًا ، إذا كان طريقهما واحدا
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3518
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
30 - الجارُ أحقُّ بصَقَبِهِ
الراوي: أبو رافع المحدث: ابن قتيبة - المصدر: تأويل مختلف الحديث - الصفحة أو الرقم: 425
خلاصة حكم المحدث: متصل