الاسلام فى أم الدنيا ناصر شلبي
يشرفنا زيارتكم للمنتدى

اهلا ومرحبا بكم
من فضلك سجل في منتدانا يسعدنا وجودك عضو معنا لتمتعنا بافكارك
الاسلام فى أم الدنيا ناصر شلبي
يشرفنا زيارتكم للمنتدى

اهلا ومرحبا بكم
من فضلك سجل في منتدانا يسعدنا وجودك عضو معنا لتمتعنا بافكارك
الاسلام فى أم الدنيا ناصر شلبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاسلام فى أم الدنيا ناصر شلبي

اسلامى..اجتماعى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
1- (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) 2- (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/250] 3- (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286] 4- (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) [آل عمران/8] 6- (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) [آل عمران/38] 7- (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) [آل عمران/53] 8- (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَِ) [آل عمران/147] 9- (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) [آل عمران/191-194]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Empty
شارك
قائمة مواقع مفضلة
@(-1) مدونة ماذا تعرف عن مصر naser shalby 2 @( 2) منتديات الاسلام فى ام الدنيا naser shalby @( 3) مدونة كلام الناس ناصر شلبى @ (4) مدونة صور بلا حدود ناصر شلبى @ ( 5) منتديات نور الصباح ناصر شلبى @( 6) مدونة التاريخ بلوجر ناصر شلبى @ ( 7) ناصر شلبى في بلوق نمط الحياة @ ( 8) اون ماى مود استاذ ناصر شلبى @(9 )يوتيوب قناتي ناصر شلبي @( 10) facebook naser shalby @(11) تويتر ناصر احمد شلبي
المواضيع الأخيرة
»  ادعية دينية -ادعية مكتوبة ... اللهم أنى لا أستعجل الإستجابة ولكنى أستعجل الصبر على الإستجابة
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 4:29 pm من طرف naser shalby

» القران الكريم وتأثيره على القلب عند سماعه
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 1:04 am من طرف naser shalby

» القرآن يعمل على تنشيط وظائف المناعة في الجسم
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 12:37 am من طرف naser shalby

» وصـآيـآ آلرســُول صلى اللة علية وسلم قـْبل مـٍوته تدمـع لهآ آلعين
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 6:09 pm من طرف naser shalby

» شرح حديت السبعة الذين يظلهم الله في ظله
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 6:00 pm من طرف naser shalby

» معنى حديث رسول الله : التائب من الذنب كمن لا ذنب له وصحته
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 5:55 pm من طرف naser shalby

» قصة حب مؤثرة كثيرا هدية لكل زوج وزوجة
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 5:46 pm من طرف naser shalby

» قصة الرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفساً
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 5:34 pm من طرف naser shalby

» ذكر عجائب مصر العشرين [ القاهرة ]
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 5:20 pm من طرف naser shalby

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
س+

 

 احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naser shalby
Admin
naser shalby


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 65
الموقع : مصر

احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا   احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2012 6:45 pm



احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا



1 - كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم طعاما لم نضع أيدينا ، حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيضع يده . وإنا حضرنا معه ، مرة ، طعاما . فجاءت جارية كأنها تدفع . فذهبت لتضع يدها في الطعام ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها . ثم جاء أعرابي كأنما يدفع . فأخذ بيده . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه . وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها . فأخذت بيدها . فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به . فأخذت بيده . والذي نفسي بيده ! إن يده في يدي مع يدها ) . وفي رواية : كنا إذ دعينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طعام . فذكر بمعنى حديث أبي معاوية . وقال ( كأنما يطرد ) وفي الجارية ( كأنما تطرد ) وقدم مجيء الأعرابي في حديثه قبل مجيئ الجارية . وزاد في آخر الحديث : ثم ذكر اسم الله وأكل . وفي رواية : قدم مجيئ الجارية قبل مجيء الأعرابي .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2017
خلاصة حكم المحدث: صحيح

2 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج سفرا ، أقرع بين نسائه . فأيتهن خرج سهمها ، خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه . قالت عائشة : فأقرع بيننا في غزوة غزاها . فخرج سهمي . فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . وذلك بعدما أنزل الحجاب . فأنا أحمل هودجي ، وأنزل فيه ، مسيرنا . حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوه ، وقفل ، ودنونا من المدينة ، آذن ليلة بالرحيل . فقمت حين آذنوا بالرحيل . فمشيت حتى جاوزت الجيش . فلما قضيت من شأني أقبلت إلى الرحل . فلمست صدري فإذا عقدي من جزع ظفار قد انقطع . فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه . وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون لي فحملوا هودجي . فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب . وهم يحسبون أني فيه . قالت : وكانت النساء إذ ذاك خفافا . لم يهبلن ولم يغشهن اللحم . إنما يأكلن العلقة من الطعام . فلم يستنكر القوم ثقل الهودج حين رحلوه ورفعوه . وكنت جارية حديثة السن . فبعثوا الجمل وساروا . ووجدت عقدي بعد ما استمر الجيش . فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب . فتيممت منزلي الذي كنت فيه . وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي . فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت . وكان صفوان بن المعطل السلمي ، ثم الذكواني ، قد عرس من وراء الجيش فادلج . فأصبح عند منزلي . فرأى سواد إنسان نائم . فأتاني فعرفني حين رآني . وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علي . فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني . فخمرت وجهي بجلبابي . ووالله ! ما يكلمني كلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه . حتى أناخ راحلته . فوطئ على يدها فركبتها . فانطلق يقود بي الراحلة . حتى أتينا الجيش . بعد ما نزلوا موغرين في نحر الظهيرة . فهلك من هلك في شأني . وكان الذي تولى كبره . عبدالله بن أبي بن سلول . فقدمنا المدينة . فاشتكيت ، حين قدمنا المدينة ، شهرا . والناس يفيضون في قول أهل الإفك . ولا أشعر بشيء من ذلك . وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم اللطف الذي كنت أرى منه حين أشتكي . إنما يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسلم ثم يقول " كيف تيكم ؟ " فذاك يريبني . ولا أشعر بالشر . حتى خرجت بعدما نقهت وخرجت معي أم مسطح قبل المناصع . وهو متبرزنا . ولا نخرج إلا ليلا إلى ليل . وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا . وأمرنا أمر العرب الأول في التنزه . وكنا نتأذى بالكنف أن نتخذها عند بيوتنا . فانطلقت أنا وأم مسطح ، وهي بنت أبي رهم بن المطلب بن عبد مناف . وأمها ابنة صخر بن عامر ، خالة أبي بكر الصديق . وابنها مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب . فأقبلت أنا وبنت أبي رهم قبل بيتي . حين فرغنا من شأننا . فعثرت أم مسطح في مرطها . فقالت : تعس مسطح . فقلت لها : بئس ما قلت . أتسبين رجلا قد شهد بدرا . قالت : أي هنتاه ! أو لم تسمعي ما قال ؟ قلت : وماذا قال ؟ قالت ، فأخبرتني بقول أهل الإفك . فازددت مرضا إلى مرضي . فلما رجعت إلى بيتي ، فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم . فسلم ثم قال " كيف تيكم ؟ " قلت : أتأذن لي أن آتي أبوي ؟ قالت ، وأنا حينئذ أريد أن أتيقن الخبر من قبلهما . فأذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم . فجئت أبوي فقلت لأمي : يا أمتاه ! ما يتحدث الناس ؟ فقالت : يا بنية ! هوني عليك . فوالله ! لقلما كانت امرأة قط وضيئة عند رجل يحبها ، ولها ضرائر ، إلا كثرن عليها . قالت قلت : سبحان الله ! وقد تحدث الناس بهذا . قالت ، فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم . ثم أصبحت أبكي . ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد حين استلبث الوحي . يستشيرهما في فراق أهله . قالت فأما أسامة بن زيد فأشار على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذي يعلم من براءة أهله ، وبالذي يعلم في نفسه لهم من الود . فقال : يا رسول الله ! هم أهلك ولا نعلم إلا خيرا . وأما علي بن أبي طالب فقال : لم يضيق الله عليك . والنساء سواها كثير . وإن تسأل الجارية تصدقك . قالت فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بريرة فقال " أي بريرة ! هل رأيت من شيء يريبك من عائشة ؟ " قالت له بريرة : والذي بعثك بالحق ! إن رأيت عليها أمرا قط أغمصه عليها ، أكثر من أنها جارية حديثة السن ، تنام عن عجين أهلها ، فتأتي الداجن فتأكله . قالت فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر . فاستعذر من عبدالله بن أبي ، ابن سلول . قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر " يا معشر المسلمين ! من يعذرني من رجل قد بلغ أذاه في أهل بيتي . فوالله ! ما علمت على أهلي إلا خيرا . ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا . وما كان يدخل على أهلي إلا معي " فقام سعد بن معاذ الأنصاري فقال : أنا أعذرك منه . يا رسول الله ! إن كان في الأوس ضربنا عنقه . وإن كان من إخواننا الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك . قالت فقام سعد بن عبادة ، وهو سيد الخزرج ، وكان رجلا صالحا . ولكن اجتهلته الحمية . فقال لسعد بن معاذ : كذبت . لعمر الله ! لا تقتله ولا تقدر على قتله . فقام أسيد بن حضير ، وهو ابن عم سعد بن معاذ ، فقال لسعد بن عبادة : كذبت . لعمر الله ! لنقتلنه . فإنك منافق تجادل عن المنافقين . فثار الحيان الأوس والخزرج . حتى هموا أن يقتتلوا . ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر . فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخفضهم حتى سكتوا وسكت . قالت وبكيت يومي ذلك . لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم . ثم بكيت ليلتي المقبلة . لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم . وأبواي يظنان أن البكاء فالق كبدي . فبينما هما جالسان عندي ، وأنا أبكي ، استأذنت علي امرأة من الأنصار فأذنت لها . فجلست تبكي . قالت فبينا نحن على ذلك دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم . فسلم ثم جلس . قالت ولم يجلس عندي منذ قيل لي ما قيل . وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني بشيء . قالت فتشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جلس ثم قال " أما بعد . يا عائشة ! فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا . فإن كنت بريئة فسيبرئك الله . وإن كنت ألممت بذنب . فاستغفري الله وتوبي إليه . فإن العبد إذا اعترف بذنب ثم تاب ، تاب الله عليه " قالت فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته ، قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة . فقلت لأبي : أجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال . فقال : والله ! ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت لأمي : أجيبي عني رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقالت : والله ! ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت ، وأنا جارية حديثة السن ، لا أقرأ كثيرا من القرآن : إني ، والله ! لقد عرفت أنكم قد سمعتم بهذا حتى استقر في نفوسكم وصدقتم به . فإن قلت لكم إني بريئة ، والله يعلم أني بريئة ، لا تصدقوني بذلك . ولئن اعترفت لكم بأمر ، والله يعلم أني بريئة ، لتصدقونني . وإني ، والله ! ما أجد لي ولكم مثلا إلا كما قال أبو يوسف : فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون . قالت ثم تحولت فاضطجعت على فراشي . قالت وأنا ، والله ! حينئذ أعلم أني بريئة . وأن الله مبرئي ببراءتي . ولكن ، والله ! ما كنت أظن أن ينزل في شأني وحي يتلى . ولشأني كان أحقر في نفسي من أن يتكلم الله عز وجل في بأمر يتلى . ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها . قالت : فوالله ! ما رام رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه ، ولا خرج من أهل البيت أحد ، حتى أنزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم . فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء عند الوحي . حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق ، في اليوم الشات ، من ثقل القول الذي أنزل عليه . قالت ، فلما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يضحك ، فكان أول كلمة تكلم بها أن قال " أبشري . يا عائشة ! أما الله فقد برأك " فقالت لي أمي : قومي إليه . فقلت : والله ! لا أقوم إليه . ولا أحمد إلا الله . هو الذي أنزل براءتي . قالت فأنزل الله عز وجل : { إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم } [ 24 / النور / 11 ] عشر آيات . فأنزل الله عز وجل هؤلاء الآيات براءتي . قالت فقال أبو بكر ، وكان ينفق على مسطح لقرابته منه وفقره : والله ! لا أنفق عليه شيئا أبدا . بعد الذي قال لعائشة . فأنزل الله عز وجل : { ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى } [ 24 / النور / 22 ] إلى قوله : { ألا تحبون أن يغفر الله لكم } . قال حبان بن موسى : قال عبدالله بن المبارك : هذه أرجى آية في كتاب الله . فقال أبو بكر : والله ! إني لأحب أن يغفر الله لي . فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه . وقال : لا أنزعها منه أبدا . قالت عائشة : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل زينب بنت جحش ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن أمري " ما علمت ؟ أو ما رأيت ؟ " فقالت : يا رسول الله ! أحمي سمعي وبصري . والله ! ما علمت إلا خيرا . قالت عائشة : وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم . فعصمها الله بالورع . وطفقت أختها حمنة بنت حجش تحارب لها . فهلكت فيمن هلك . قال الزهري : فهذا ما انتهى إلينا من أمر هؤلاء الرهط . وقال في حديث يونس : احتملته الحمية .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2770
خلاصة حكم المحدث: صحيح

3 - غدونا على عبدالله بن مسعود يوما بعد ما صلينا الغداة . فسلمنا بالباب . فأذن لنا . قال فمكنا بالباب هنية . قال فخرجت الجارية فقالت : ألا تدخلون ؟ فدخلنا . فإذا هو جالس يسبح . فقال : ما منعكم أن تدخلوا وقد أذن لكم ؟ فقلنا : لا . إلا أنا ظننا أن بعض أهل البيت نائم . قال ظننتم بآل ابن أم عبد غفلة ؟ قال : ثم أقبل يسبح حتى ظن أن الشمس قد طلعت . فقال : يا جارية ! انظري . هل طلعت ؟ قال فنظرت فإذا هي لم تطلع . فأقبل يسبح . حتى إذا ظن أن الشمس قد طلعت قال : يا جارية ! انظري . هل طلعت ؟ فنظرت فإذا هي قد طلعت . فقال : الحمد لله الذي أقالنا يومنا هذا . ( فقال مهدي وأحسبه قال ) ولم يهلكنا بذنوبنا . قال فقال رجل من القوم : قرأت المفصل البارحة كله . قال فقال عبدالله : هذا كهذ الشعر ؟ إنا لقد سمعنا القرائن . وإني لأحفظ القرائن التي كان يقرؤهن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثمانية عشر من المفصل . وسورتين من آل حم .
الراوي: أبو الدرداء المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 722
خلاصة حكم المحدث: صحيح

4 - فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس . فركب نبي الله صلى الله عليه وسلم وركب أبو طلحة وأنا رديف أبي طلحة . فأجرى نبي الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر . وإن ركبتي لتمس فخذ النبي صلى الله عليه وسلم . وانحسر الإزار عن فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم . فإني لأرى بياض فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم . فلما دخل القرية قال " الله أكبر ! خربت خيبر . إنا إذا نزلنا بساحة قوم . فساء صباح المنذرين " قالها ثلاث مرات . قال : وقد خرج القوم إلى أعمالهم . فقالوا : محمد والله ! قال عبدالعزيز : وقال بعض أصحابنا : فقالوا : محمد ، والخميس . قال : وأصبناها عنوة . وجمع السبي . فجاءه دحية فقال : يا رسول الله ! أعطني جارية من السبي . فقال " اذهب فخذ جارية " فأخذ صفية بنت حيي . فجاء رجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله ! أعطيت دحية ، صفية بنت حيي ، سيد قريظة والنضر ؟ ما تصلح إلا لك . قال " ادعوه بها " قال : فجاء بها . فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم قال " خذ جارية من السبي غيرها " قال : وأعتقها وتزوجهها . فقال له ثابت : يا أبا حمزة ! ما أصدقها ؟ قال : نفسها . أعتقها وتزوجها . حتى إذا كان بالطريق جهزتها له أم سليم . فأهدتها له من الليل . فأصبح النبي صلى الله عليه وسلم عروسا . فقال " من كان عنده شيء فليجئ به " قال : وبسط نطعا . قال : فجعل الرجل يجيء بالأقط . وجعل الرجل يجيء بالتمر . وجعل الرجل يجيء بالسمن . فحاسوا حيسا . فكانت وليمة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وفي رواية : أنه أعتق صفية وجعل عتقها صداقها . وفي حديث معاذ عن أبيه : تزوج صفية وأصدقها عتقها .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1365
خلاصة حكم المحدث: صحيح

5 - سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن عندي جارية لي . وأنا أعزل عنها . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن ذلك لن يمنع شيئا أراده الله " قال : فجاء الرجل فقال : يا رسول الله ! إن الجارية التي كنت ذكرتها لك حملت . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا عبد الله ورسوله " .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1439
خلاصة حكم المحدث: صحيح

6 - اشترى رجلٌ من رجلٍ عقارا لهُ . فوجدَ الرجلَ الذي اشترى العقارَ في عقارهِ جرةً فيها ذهبٌ . فقال له الذي اشترى العقارَ : خُذْ ذهبكَ منّي . إنما اشتريتُ منكَ الأرضَ . ولم أبتعِ منكَ الذهبَ . فقال الذي شَرى الأرضَ : إنما بعتكَ الأرضَ وما فيها . قال : فتحاكَما إلى رجلٍ . فقال الذي تحاكَما إليهِ : ألَكُما ولدٌ ؟ فقال أحدهما : لي غُلامٌ . وقال الآخر : لِي جاريةٌ . قال : أنْكِحُوا الغلامَ الجاريةَ . وأنْفُقوا على أنفُسكُما منهُ . وتصدَّقا
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1721
خلاصة حكم المحدث: صحيح

7 - من كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فلا يؤذي جارَه ومن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليكرمْ ضيفَه . ومن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليقلْ خيرًا أو ليسكتْ . وفي روايةٍ : فليحسنْ إلى جارِه
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 47
خلاصة حكم المحدث: صحيح

8 - جلس إحدى عشرة امرأة . فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا . قالت الأولى : زوجي لحم جمل غث . على رأس جبل وعر . ولا سهل فيرتقى . ولا سمين فينتقل . قالت الثانية : زوجي لا أبث خبره . إني أخاف أن لا أذره . إن أذكره أذكر عجره وبجره . قالت الثالثة : زوجي العشنق . إن أنطق أطلق . وإن أسكت أعلق . قالت الرابعة : زوجي كليل تهامة . لا حر ولا قر . ولا مخافة ولا سآمة . قالت الخامسة : زوجي إن دخل فهد . وإن خرج أسد . ولا يسأل عما عهد . قالت السادسة : زوجي إن أكل لف . وإن شرب اشتف . وإن اضطجع التف . ولا يولج الكف . ليعلم البث . قالت السابعة : زوجي غياياء أو عياياء طباقاء . كل داء له داء . شجك أو فلك . أو جمع كلا لك . قالت الثامنة : زوجي ، الريح ريح زرنب . والمس مس أرنب . قالت التاسعة : زوجي رفيع العماد . طويل النجاد . عظيم الرماد . قريب البيت من النادي . قالت العاشرة : زوجي مالك . وما مالك ؟ مالك خير من ذلك . له إبل كثيرات المبارك . قليلات المسارح . إذا سمعن صوت المزهر أيقن أنهن هوالك . قالت الحادية عشرة : زوجي أبو زرع . فما أبو زرع ؟ أناس من حلي أذني . وملأ من شحم عضدي . وبجحني فبجحت إلي نفسي . وجدني في أهل غنيمة بشق فجعلني في أهل صهيل وأطيط ، ودائس ومنق . فعنده أقول فلا أقبح . وأرقد فأتصبح . وأشرب فأتقنح . أم أبي زرع . فما أم أبي زرع ؟ عكومها رداح . وبيتها فساح . ابن أبي زرع . فما ابن أبي زرع ؟ مضجعه كمسل شطبة . ويشبعه ذراع الجفرة . بنت أبي زرع . فما بنت أبي زرع ؟ طوع أبيها وطوع أمها . وملء كسائها وغيظ جارتها . جارية أبي زرع . فما جارية أبي زرع ؟ لا تبث حديثنا تبثيثا . ولا تنقث ميرتنا تنقيثا . ولا تملأ بيتنا تعشيشا . قالت : خرج أبو زرع والأوطاب تمخض . فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين . يلعبان من تحت خصرها برمانتين . فطلقني ونكحها . فنكحت بعده رجلا سريا . ركب شريا . وأخذ خطيا . وأراح علي نعما ثريا . وأعطاني من كل رائحة زوجا . قال : كلي أم زرع وميري أهلك . فلو جمعت كل شيء أعطاني ما بلغ أصغر آنية أبي زرع . قالت عائشة : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " كنت لك كأبي زرع لأم زرع " . بهذا الإسناد . غير أنه قال : عياياء طباقاء . ولم يشك . وقال : قليلات المسارح . وقال : وصفر ردائها . وخير نسائها . وعقر جارتها . وقال : ولا تنقث ميرتنا تنقيثا . وقال : وأعطاني من كل ذابحة زوجا .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2448
خلاصة حكم المحدث: صحيح

9 - كنت أسمع الناس يذكرون الحوض . ولم أسمع ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما كان يوما من ذلك . والجارية تمشطني . فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " أيها الناس " فقلت للجارية استأخري عني . قالت : إنما دعا الرجال ولم يدع النساء . فقلت : إني من الناس . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني لكم فرط على الحوض . فإياي ! لا يأتين أحدكم فيذب عني كما يذب البعير الضال . فأقول فيم هذا ؟ فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك . فأقول سحقا " . وفي رواية : كانت أم سلمة تحدث ؛ أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ، على المنبر ، وهي تمتشط " أيها الناس ! " فقالت لماشطتها : كفي رأسي . بنحوه
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2295
خلاصة حكم المحدث: صحيح

10 - أن عمر بن الخطاب سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو بالجعرانة ، بعد أن رجع من الطائف ، فقال : يا رسول الله ! إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف يوما في المسجد الحرام . فكيف ترى ؟ قال ( اذهب فاعتكف يوما ) . قال : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعطاه جارية من الخمس . فلما أعتق رسول الله صلى الله عليه وسلم سبايا الناس ، سمع عمر بن الخطاب أصواتهم يقولون : أعتقنا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : ما هذا ؟ فقالوا : أعتق رسول الله صلى الله عليه وسلم سبايا الناس . فقال عمر : يا عبدالله ! اذهب إلى تلك الجارية فخل سبيلها .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1656
خلاصة حكم المحدث: صحيح

11 - اقرأ عليها السلام منا جميعا وسلها عن الركعتين بعد العصر . وقل : إنا أخبرنا أنك تصلينهما . وقد بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنهما . قال ابن عباس : وكنت أضرب مع عمر بن الخطاب الناس عليها . قال كريب : فدخلت عليها وبلغتها ما أرسلوني به . فقالت : سل أم سلمة . فخرجت إليهم فأخبرتهم بقولها . فردوني إلى أم سلمة ، بمثل ما أرسلوني به إلى عائشة . فقالت أم سلمة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عنهما . ثم رأيته يصليهما . أما حين صلاهما فإنه صلى العصر . ثم دخل وعندي نسوة من بني حرام من الأنصار . فصلاهما . فأرسلت إليه الجارية فقلت : قومي بجنبه فقولي له : تقول أم سلمة : يا رسول الله ! إني أسمعك تنهى عن هاتين الركعتين . وأراك تصليهما ؟ فإن أشار بيده فاستأخري عنه . قال ففعلت الجارية . فأشار بيده . فاستأخرت عنه . فلما انصرف قال " يا بنت أبي أمية ! سألت عن الركعتين بعد العصر . إنه أتاني ناس من عبدالقيس بالإسلام من قومهم . فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر . فهما هاتان " .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 834
خلاصة حكم المحدث: صحيح

12 - أن أبا بكر دخل عليها . وعندها جاريتان من أيام منى . تغنيان وتضربان . ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسجى بثوبه . فانتهرهما أبو بكر . فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه . وقال : " دعهما يا أبا بكر ! فإنها أيام عيد " . وقالت : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة ، وهم يلعبون . وأنا جارية . فاقدروا قدر الجارية العربة الحديثة السن .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 892
خلاصة حكم المحدث: صحيح

13 - تزوجني الزبير وماله في الأرض من مال ولا مملوك ولا شيء ، غير فرسه . قالت : فكنت أعلف فرسه ، وأكفيه مؤنته ، وأسوسه ، وأدق النوى لناضحه ، وأعلفه ، وأستقي الماء ، وأخرز غربه ، وأعجن . ولم أكن أحسن أخبز . وكان يخبز لي جارات من الأنصار . وكن نسوة صدق . قالت : وكنت أنقل النوى ، من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسي . وهي على ثلثي فرسخ قالت : فجئت يوما والنوى على رأسي . فلقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من أصحابه . فدعاني ثم قال " إخ ! إخ " ليحملني خلفه . قالت فاستحييت وعرفت غيرتك . فقال : والله ! لحملك النوى على رأسك أشد من ركوبك معه . قالت : حتى أرسل إلي أبو بكر ، بعد ذلك ، بخادم ، فكفتني سياسة الفرس . فكأنما أعتقتني .
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2182
خلاصة حكم المحدث: صحيح

14 - كنت أخدم الزبير خدمة البيت . وكان له فرس . وكنت أسوسه . فلم يكن من الخدمة شيء أشد علي من سياسة الفرس . كنت أحتش له وأقوم عليه وأسوسه . قال ثم إنها أصابت خادما . جاء النبي صلى الله عليه وسلم سبي فأعطاها خادما . فقالت : كفتني سياسة الفرس . فألقت عني مؤنته . فجاءني رجل فقال : يا أم عبدالله ! إني رجل فقير . أردت أن أبيع في ظل دارك . قالت : إني إن رخصت لك أبى ذاك الزبير . فتعال فاطلب إلي ، والزبير شاهد . فجاء فقال : يا أم عبدالله ! إني رجل فقير أردت أن أبيع في ظل دارك . فقالت : مالك بالمدينة إلا داري ؟ فقال لها الزبير : مالك أن تمنعي رجلا فقيرا يبيع ؟ فكان يبيع إلى أن كسب . فبعته الجارية . فدخل علي الزبير وثمنها في حجري . فقال : هبيها لي . قالت : إني قد تصدقت بها .
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2182
خلاصة حكم المحدث: صحيح

15 - مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم . يغتسل منه كل يوم خمس مرات
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 668
خلاصة حكم المحدث: صحيح







16 - لقيت عائشة . فسألتها عن النبيذ ؟ فدعت عائشة جارية حبشية فقالت : سل هذه . فإنها كانت تنبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم . فقالت الحبشية : كنت أنبذ له في سقاء من الليل . وأوكيه وأعلقه . فإذا أصبح شرب منه .
الراوي: ثمامة بن حزن القشيري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2005
خلاصة حكم المحدث: صحيح

17 - خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة . فأبطأ بي جملي . فأتى على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي " يا جابر ! " قلت : نعم . قال " ما شأنك ؟ " قلت : أبطأ بي جملي وأعيا فتخلفت فنزل فحجنه بمحجنه . ثم قال " اركب " فركبت . فلقد رأيتني أكفه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : " أتزوجت ؟ " فقلت : نعم . فقال " أبكرا أم ثيبا ؟ " فقلت : بل ثيب . قال : " فهلا جارية تلاعبها وتلاعبك ؟ " قلت : إن لي أخوات . فأحببت أن أتزوج امرأة تجمعهن وتمشطهن وتقوم عليهن . قال : " أما إنك قادم . فإذا قدمت فالكيس ! الكيس ! " . ثم قال " أتبيع جملك ؟ " قلت : نعم . فاشتراه مني بأوقية . ثم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقدمت بالغداة . فجئت المسجد فوجدته على باب المسجد . فقال : " الآن حين قدمت ؟ " قلت : نعم . قال : " فدع جملك وادخل فصل ركعتين " قال : فدخلت فصليت ثم رجعت . فأمر بلالا أن يزن لي أوقية . فوزن لي بلال . فأرجح في الميزان . قال فانطلقت . فلما وليت قال " ادع لي جابرا " فدعيت . فقلت : الآن يرد على الجمل . ولم يكن شيء أبغض إلي منه . فقال : " خذ جملك . ولك ثمنه " .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 715
خلاصة حكم المحدث: صحيح

18 - كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة . فلما أقبلنا تعجلت على بعير لي قطوف . فلحقني راكب خلفي . فنخس بعيري بعنزة كانت معه . فانطلق بعيري كأجود ما أنت راء من الإبل . فالتفت فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال " ما يعجلك يا جابر ؟ " قلت : يا رسول الله ! إني حديث عهد بعرس . فقال " أبكرا تزوجتها أم ثيبا ؟ " قال قلت : بل ثيبا . قال " هلا جارية تلاعبها وتلاعبك ؟ " . قال : فلما قدمنا المدينة ذهبنا لندخل . فقال " أمهلوا حتى ندخل ليلا ( أي عشاء ) كي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة " . قال : وقال " إذا قدمت فالكيس ! الكيس ! " .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 715
خلاصة حكم المحدث: صحيح

19 - تزوجت امرأة . فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " هل تزوجت ؟ " قلت : نعم . قال " أبكرا أم ثيبا ؟ " قلت : ثيبا . قال " فأين أنت من العذارى ولعابها ؟ " . قال شعبة : فذكرته لعمرو بن دينار . فقال : قد سمعته من جابر . وإنما قال " فهلا جارية تلاعبها وتلاعبك ؟ " .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 715
خلاصة حكم المحدث: صحيح

20 - عن جابر بن عبدالله ؛ أن عبدالله هلك وترك تسع بنات ( أو قال : سبع ) فتزوجت امرأة ثيبا . فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا جابر تزوجت ؟ " قال قلت : نعم . قال " فبكر أم ثيب ؟ " قال قلت : بل ثيب . يا رسول الله قال " فهلا جارية تلاعبها وتلاعبك " ( أو قال : تضاحكها وتضاحكك ) قال قلت له ، إن عبدالله هلك وترك تسع بنات ( أو سبع ) وإني كرهت أن آتيهن أو أجيئهن بمثلهن . فأحببت أن أجيء بامرأة تقوم عليهن وتصلحهن . قال " فبارك الله لك " أو قال لي خيرا . وفي رواية أبي الربيع " تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحك " .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 715
خلاصة حكم المحدث: صحيح

21 - كنت نازلًا على عائشةَ . فاحتلَمْتُ في ثوبي . فغمستُهما في الماءِ . فرأَتْني جاريةٌ لعائشةَ . فأخبَرَتْها . فبعثَتْ إلَيَّ عائشةُ فقالت : ما حمَلَك على ما صنعتَ بثوبَيْكَ ؟ قال قلتُ : رأيتُ ما يري النائمُ في منامِهِ . قالت : هل رأيتَ فيهما شيئًا ؟ قلتُ : لا . قالت : فلو رأيتَ شيئًا غَسَلْتَه . لقد رأيتُني وإني لأحُكُّه من ثوبِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، يابسًا بِظُفْرِي .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 290
خلاصة حكم المحدث: صحيح

22 - كنا عند عمر . فقال : أيكم يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة كما قال ؟ قال فقلت : أنا . قال : إنك لجريء . وكيف قال ؟ قال قلت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " فتنة الرجل في أهله وماله ونفسه وولده وجاره ، يكفرها الصيام والصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " . فقال عمر : ليس هذا أريد . إنما أريد التي تموج كموج البحر . قال فقلت : ما لك ولها ؟ يا أمير المؤمنين ! إن بينك وبينها بابا مغلقا . قال : أفيكسر الباب أم يفتح ؟ قال قلت : لا . بل يكسر . قال : ذلك أحرى أن لا يغلق أبدا . قال فقلنا لحذيفة : هل كان عمر يعلم من الباب ؟ قال : نعم . كما يعلم أن دون غد الليلة . إني حدثته حديثا ليس بالأغاليط . قال فهبنا أن نسأل حذيفة : من الباب ؟ فقلنا لمسروق : سله . فسأله . فقال : عمر .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 144
خلاصة حكم المحدث: صحيح

23 - كنا عند عمر . فقال : أيكم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الفتن ؟ فقال قوم : نحن سمعناه . فقال : لعلكم تعنون فتنة الرجل في أهله وجاره ؟ قالوا : أجل . قال : تلك تكفرها الصلاة والصيام والصدقة . ولكن أيكم سمع النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الفتن التي تموج موج البحر . قال حذيفة : فأسكت القوم . فقلت : أنا . قال : أنت ، لله أبوك ! قال حذيفة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا . فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء . وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء . حتى تصير على قلبين ، على أبيض مثل الصفا . فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض . والآخر أسود مربادا ، كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا . إلا ما أشرب من هواه " . قال حذيفة : وحدثته ؛ أن بينك وبينها بابا مغلقا يوشك أن يكسر . قال عمر : أكسرا ، لا أبا لك ! فلو أنه فتح لعله كان يعاد . قلت : لا . بل يكسر . وحدثته ؛ أن ذلك الباب رجل يقتل أو يموت . حديثا ليس بالأغاليط .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 144
خلاصة حكم المحدث: صحيح

24 - يا نساء المسلمات ! لا تحقرن جارة لجارتها . ولو فرسن شاة
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1030
خلاصة حكم المحدث: صحيح

25 - بينا أنا أُصلِّي معَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم . إذ عطَس رجلٌ منَ القومِ . فقلتُ : يرحمُك اللهُ ! فرَماني القومُ بأبصارِهم . فقلتُ : واثُكلَ أُمِّياه ! ما شأنُكم ؟ تَنظُرونَ إليَّ . فجعَلوا يَضرِبونَ بأيديهم على أفخاذِهم . فلما رأيتُهم يُصَمِّتونَني . لكني سكَتُّ . فلما صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم . فبِأبي هو وأمِّي ! ما رأيتُ مُعَلِّمًا قبلَه ولا بعدَه أحسنَ تَعليمًا منه . فواللهِ ! ما كهَرَني ولا ضرَبَني ولا شتَمَني . قال إنَّ هذه الصلاةَ لا يَصلُحُ فيها شيءٌ من كلامِ الناسِ . إنما هو التسبيحُ والتكبيرُ وقراءةُ القرآنِ . أو كما قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم . قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! إني حديثُ عهدٍ بجاهليةٍ . وقد جاء اللهُ بالإسلامِ . وإنَّ مِنَّا رجالًا يأتونَ الكُهَّانَ . قال فلا تأتِهم قال : ومِنَّا رجالٌ يتطيَّرونَ . قال ذاك شيءٌ يَجِدونه في صدورِهم . فلا يَصُدَّنَّهم ( قال ابنُ المصباحِ : فلا يصُدَّنَّكم ) قال قلتُ : ومنا رجالٌ يَخُطُّون . قال كان نبيٌّ منَ الأنبياءِ يَخُطُّ . فمَن وافَق خَطُّه فذاك قال : وكانتْ لي جاريةٌ تَرعى غنمًا لي قِبَلَ أُحُدٍ والجَوَّانِيَّةِ . فاطَّلَعتُ ذاتَ يومٍ فإذا الذيبُ [ الذئبُ ؟ ؟ ] قد ذهَب بشاةٍ من غنمِها . وأنا رجلٌ من بني آدَمَ . آسَفُ كما يأسَفونَ . لكني صكَكْتُها صكَّةً . فأتَيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فعظَّم ذلك عليَّ . قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! أفلا أُعتِقُها ؟ قال ائتِني بها فأتَيتُه بها . فقال لها أينَ اللهُ ؟ قالتْ : في السماءِ . قال مَن أنا ؟ قالتْ : أنت رسولُ اللهِ . قال أَعتِقْها . فإنها مؤمنةٌ .
الراوي: معاوية بن الحكم السلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 537
خلاصة حكم المحدث: صحيح

26 - بينما جارية على ناقة ، عليها بعض متاع القوم ، إذ بصرت بالنبي صلى الله عليه وسلم . وتضايق بهم الجبل . فقالت : حل . اللهم ! العنها . قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم " لا تصاحبنا ناقة عليها لعنة " . وزاد في حديث المعتمر " لا . أيم الله ! لا تصاحبنا راحلة عليها لعنة من الله " أو كما قال .
الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2596
خلاصة حكم المحدث: صحيح

27 - لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 46
خلاصة حكم المحدث: صحيح

28 - ما زال جبريلُ يُوصيني بالجارِ حتَّى ظننتُ أنَّه ليورِّثنَّه
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2624
خلاصة حكم المحدث: صحيح

29 - ما زال جبريلُ يُوصيني بالجارِ ، حتَّى ظننتُ أنَّه سيُورِّثُه
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2625
خلاصة حكم المحدث: صحيح

30 - من كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليقلْ خيرًا أو ليصمتْ . ومن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليكرمْ جارَه . ومن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليكرمْ ضيفَه
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 47
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naser-shalby.umbb.net
 
احاديث من صحيح مسلم عن الجار ( منتديات الاسلام فى ام الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الاحاديث النبويه فى حسن التعامل مع الجار :ج 3 منتديات الاسلام فى ام الدنيا
» الدرر السنيه ..احاديث سيد الخلق نبينا الكريم فى الاخلاق ...منتديات الاسلام فى ام الدنيا
»  احاديث في فضل التسبيح والتحميد ..منتديات الاسلام فى ام الدينا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام فى أم الدنيا ناصر شلبي :: المنتديات :: الحديث الشريف-
انتقل الى: